السبت، 10 أكتوبر، 2015

الخميس 29 أكتوبر توزيع جوائز ربيع مفتاح الأدبية بمؤسسة مصر للقراءة والمعرفة




الخميس 29 أكتوبر توزيع جوائز ربيع مفتاح الأدبية بمؤسسة مصر للقراءة والمعرفة
تنظم أمانة جوائز "ربيع مفتاح" الأدبية ومؤسسة مصر للقراءة والمعرفة احتفالية توزيع جوائز مسابقة "ربيع مفتاح" الأدبية فى دورتها الثالثة، وذلك بحضور نخبة من كبار الأدباء والنقاد والإعلاميين، وذلك في تمام السادسة مساء الخميس 29 أكتوبر بمؤسسة مصر للقراءة والمعرفة، 33 شارع خاتم المرسلين- الهرم – جيزة أمام نادي موتسيان بعد مسرح سيد درويش، بصحبة الناقد والمترجم ربيع مفتاح وأعضاء أمانة الجائزة.
وقال الكاتب "أحمد طوسون" أمين عام الجائزة، إن الجائزة أطلقت على دورتها الثالثة، اسم الكاتب الراحل "سليمان فياض"، و سيشمل حفل توزيع الجوائز تكريم اسمه.
وأضاف "طوسون": إن الجائزة في دورتها الثالثة اختارت الكاتب الكبير محمد السيد عيد كشخصية العام الثقافية لإسهاماته الإبداعية والثقافية التى قدمها للحياة الأدبية، وسيتم تكريمه خلال الحفل وتسليمه درع الجائزة.
كما سيجري توزيع جوائز المسابقة على الفائزين وهم:
أولا: في مجال الرواية: المركز الأول وقدرها 5000 جنية:  رواية "القتلة يحتفلون بالفالنتين" للكاتب محمد صفوت.
 المركز الثاني وقدرها 3000 جنية مناصفة بين كل من: رواية "مفتتح للقيامة" للكاتب أحمد الملواني، رواية "العكاز" للكاتب سمير فوزي.
 ثانيا: في مجال القصة القصيرة: المركز الأول وقدرها 1500 جنية: قصة "طرف من خبر البحث عن سيرة راسبوتين" للكاتب حسن عبدالحميد حجاج أبوالسعود.
المركز الثاني وقدرها 1000 جنية:  مناصفة بين كل من: قصة "مقهى الصلصال" للكاتبة دينا سليمان، قصة "في انتظار الليل" للكاتب إبراهيم حسين مصطفى.
المركز الثالث: وقدرها 600 جنية:  مناصفة بين كل من: قصة "وحدها" للكاتب أحمد راشد البطل، قصة "الكاتب" للكاتب أيمن عبدالسميع حسن.
ثالثا: في مجال المقال النقدي: المركز الأول وقدرها 1000 جنية: مناصفة بين كل من: د.غيضان السيد علي عن مقال (" من حكايات سنورس "وتجسيد النزعة التفكيكية في الرواية المصرية المعاصرة إبراهيم محمد حمزة عن مقال (الرسائل الُمغلّفة.. قراءة فى مجموعة "فتاة البحر").
المركز الثاني وقدرها 800 جنية: مناصفة بين كل من: د.على عبد التواب عبد الحليم عن مقال (دراسة نقدية لرواية " كما يليق بحفيد")، خالد البوهى عن مقال (البسطاء والمهمشون في ديوان "نظره تانية للملامح ع الخريطه")
 المركز الثالث وقدرها 600 جنية مناصفة بين كل من: عويس معوض عن مقال (حصار الأمكنة والرفض في ديوان "المكان جواك محاصر")، عماد عبدالحكيم هلال عن مقال (قراءة في رواية "رقة القتل").
بخلاف توزيع الدروع وشهادات التقدير على الفائزين والمحكمين وأمانة الجائزة.
كما سيشهد الحفل فقرات فنية للفنان تامر فاروق وفرقة النهر الخالد.
كما يعقب الحفل الاجتماع المعتاد بين الناقد والمترجم ربيع مفتاح وأمانة الجائزة لبحث أفرع وشروط الجائزة في دورتها الجديدة.
يذكر أن أمانة الجائزة تتكون من الأدباء أحمد قرني مقرر الجائزة، محمد حسني إبراهيم، منتصر ثابت، د.نبيل الشاهد. ويتولى الأمانة العامة للجائزة الكاتب أحمد طوسون