الجمعة، 22 يناير، 2016

د.محمد سيد عبدالتواب في مناقشة صورة المرأة في أدب الأطفال: المرأة مهمشة في اللغة والثقافة والمجتمع والدين



د.محمد سيد عبدالتواب: المرأة مهمشة في اللغة والثقافة والمجتمع والدين
د.نبيل الشاهد: تخصيص الكتاب لصورة المرأة في أدب الأطفال لم تختلف عن الصورة المقدمة في الأدب عموما
أحمد قرني: الكاتب اجترأ على اختيار درس شائك ويجب أن يحيا على اختياره
د.أمين الطويل: الكتاب يدعو لخلخلة الأفكار النمطية في المجتمع ونظرته تجاه المرأة
 قال الناقد د. محمد سيد عبدالتواب أن المرأة مهمشة في اللغة والثقافة والمجتمع والدين وأن المجتمع الذكوري يفرض بهيمنته هذه الثقافة ويكرس لها.
جاء ذلك في كلمته بمناقشة كتابه صورة المرأة في أدب الأطفال التشكل والإشكال والتي عقدها نادي الأدب ببيت ثقافة سنورس مساء أمس الخميس.

وقال الناقد د.نبيل الشاهد أن تخصيص الكتاب لصورة المرأة في أدب الأطفال لم تختلف عن الصورة المقدمة في الأدب عموما ولم يقدم الكتاب جديدا في هذا الشأن، كما أنه تجاهل صورة المرأة في التراث العربي المؤسس لأدب الأطفال كما في حكايات ألف ليلة وليلة والسندباد.
الكاتب الروائي أحمد قرني قال أن الكاتب اجترأ على درس شائك ويجب أن يحيا على اختياره لهذا الموضوع لكنه تساءل عن الأسس التي تم اختيار قصص الأطفال على أساسها والتي لم يوضحها الكتاب وكان اختيارا يخدم الفكرة المسبقة للكاتب، وتساءل عن سبب تأويل الكاتب للنص الإسلامي دون تأويل مواز للنصوص في التوراة والإنجيل، وهل يعد وصف المرأة بتكوينها الجمالي تمييزا؟
أما الناقد د.أمين الطويل فقال أن الجوانب الإيجابية للكتاب تتمثل في الدعوة لخلخلة الأفكار النمطية في المجتمع ونظرته تجاه المرأة والدعوة لابتعاث التراث الفرعوني والعربي
المناقشة أدارها الكاتب أحمد طوسون وشهدت مداخلات للأدباء والأساتذة عبدالرحمن الأبلج، شريف عزت، شعبان جاد الرب، طارق سيد، مازن لطفي، توبة عبدالعاطي، محمد اسماعيل، رمضان الليموني.

الأحد، 17 يناير، 2016

الخميس 21 يناير: مناقشة كتاب (صورة المرأة في أدب الأطفال.. التشكُل والإشكال) بنادي أدب بيت ثقافة سنورس



الخميس 21 يناير:  مناقشة كتاب (صورة المرأة في أدب الأطفال.. التشكُل والإشكال) بنادي أدب بيت ثقافة سنورس
ينظم نادي أدب بيت ثقافة سنورس ندوة لمناقشة كتاب (صورة المرأة في أدب الأطفال.. التشكُل والإشكال)  لمؤلفه الناقد د. محمد سيد عبد التواب.
 يديرها المناقشة الكاتب عماد هلال ويشارك في المناقشة النقاد والكتاب:  د.نبيل الشاهد، د.عمر صوفي، أحمد قرني، د.أمين الطويل.
الندوة تعقد في السابعة والنصف مساء الخميس القادم بمكتبة الطفل بسنورس.
والدعوة عامة

الخميس، 14 يناير، 2016

رواد ندوة" ماذا تستطيع أن تقدم لمجتمعك" يتبنون مبادرة لمواجهة ظاهرة إلقاء المخلفات الطبية في مقالب القمامة و الشارع والترع والمصارف بسنورس.


رواد ندوة" ماذا تستطيع أن تقدم لمجتمعك" يتبنون مبادرة لمواجهة ظاهرة إلقاء المخلفات الطبية في مقالب القمامة و الشارع والترع والمصارف بسنورس.




 


تبنى رواد ندوة" ماذا تستطيع أن تقدم لمجتمعك" التي عقدها نادي أدب بيت ثقافة سنورس بمكتبة الطفل بسنورس مساء أمس الخميس مبادرة مبادرة لمواجهة ظاهرة إلقاء المخلفات الطبية في مقالب القمامة و الشارع والترع والمصارف بمدينة سنورس. وذلك من خلال ندوات للتوعية بالمخاطر الصحية والبيئية الناتجة عن هذه الظاهرة واتخاذ الاجراءات القانونية لمواجهتها ومن خلال التوعية عن طريق مسرح الشارع والملصقات.
جاء ذلك عقب طرح مجموعة من المبادرات والمقترحات للحضور بالندوة التي أدارها الكاتب أحمد طوسون وشارك فيها الأساتذة د. محمد إبراهيم أبوسعاد،أ. شرين يحيى،أ. نجاة محمود، أ. رمضان الليمونى، م . محمد اسماعيل، أ . أحمد حلمى، أ. محسن عبد الخالق، أ. شريف عزت، أ. أشرف زيدان، أ.شعبان جاد الرب، أ. سعد احمد سعد ، أ. احمد عبد السلام. أ. نبيل عبد العظيم ، أ. عبد الرحمن سالم، أ. عمر جويدة، أ. صابرين شاهين، أ.عماد عبدالحكيم هلال، أ.توبة عبدالعاطي، وآخرون.


صور من ندوة " ماذا تستطيع أن تقدم لمجتمعك" بنادي أدب بيت ثقافة سنورس